دریافت کد ساعت
سفارش تبلیغ
صبا ویژن
روز داد بر ستمگر سخت‏تر است از روز ستم بر ستم بر ، . [نهج البلاغه]
لوگوی وبلاگ
 

دسته بندی موضوعی یادداشتها
 

آمار و اطلاعات

بازدید امروز :33
بازدید دیروز :5
کل بازدید :813093
تعداد کل یاداشته ها : 51
103/9/1
6:50 ع
مشخصات مدیروبلاگ
 
محمد صادقی[91]

خبر مایه
پیوند دوستان
 
لحظه های آبی( سروده های فضل ا... قاسمی) ندیر سفیر دوستی ستاره .: شهر عشق :. طریق یار «ایهاالناس بدانید گدای حسنم» درس های زندگی عطش (وبلاگ تخصصی ماه محرم و صفر) اخراجی های جدید بی نام هر چی تو فکرته تنهاترین عاشق پاتوق دخترها وپسرها این نیز بگذرد ... همسایه خورشید بادله گشت ساحل عاشقی مشق عشق عدالت جویان نسل بیدار صل الله علی الباکین علی الحسین Sense Of Tune سفر نامه عشق پنهان عزیز دل احساس ابری داود ملکزاده خاصلویی شهد دوست خوب یالان دنیا دهاتی دکتر علی حاجی ستوده از ایلجیما خوشگل تر؟؟؟ به یاد تو عشق استقلال دختری به سوی آسمان گالری سریال ها، فیلم ها، کارتون های ایرانی و خارجی و نرم افزار کتب الکترونیک، مجلات روانشناسی، مدیریت، اقتصاد، فنی، مهندسی، اخلاق اسلامی یاهو 98 بانک سوالات انگلیسی(فراهانی) آموزشگاه ابدی2 بهترین نرم افزارهای سیستم عامل، طراحی گرافیک و برنامه نویسی دبیرستان شبانه روزی ولیعصرگراش عربی مرودشت خسروبهمنی نام شناسی و ریشه واژه ها shia آموزش عربی راهنمایی ودبیرستان( وبلاگ دیگری از خودم) البرز جهرم ذبیح اله پرنسس «روزهای سردعاشقی» نِـــمیـــدونَــم بَــرا چـــی بـــا تــوخــوبــه هَــمــه چــی

امتحان: عربی2     کلاس: دوم  نوبت دی   ماه    88 13   تعداد صفحه:   2   

1- تَرجمِ الجملات الی الفارسیه: 2

الف : أُنشر عَلَینا خَزائن عُلومِک :

ب: لَیسَ مَن یَقطَعُ طُرقاً بَطَلاً :

ج: أصلُ العالَم سِرٌ غامِض :

د : اَلمرءُ عَلی دینِ خَلیلَه وَقَرینِه :

2- إنتَخِب التَرجِمة الصَحیحَة : 5/1

1- هؤلاء الطالِباتُ مُجتَهِداتٌ :

 الف :این دانش آموزان کوشا هستند        

  ب:اینها دانش آموزان کوشا هستند

2- أجلَسَه إلی جانِبِهِ :  

 الف : او نزد خودش  نشست                        

  ب :او را نزد خودش  نشاند

3- شَجَعَ المُسلِمینَ عَلی التَعلُم :

الف : مسلمانان را به یاد دادن تشویق میکند 

 ب:مسلمانان راآموختن تشویق کرد                                 

3-صَحِح الأخطاء فی التَرجُمه :5/1

الف : شاهَدَ أَحَدُ الحاضِرِینَ أَخاهُ المُسلِم :         

یکی ازحاضران برادر مسلمان را می بیند   ( 2غلط )

ب :  قالَ  بُلبلٌ, أَنا  أتَعَجَبُ:                         

  بلبل  گفت  من تعجب  کردم          ( 2غلط )

ج :أحدَثَت الماءُ ثَقباً فی هذِ هِ الصَخرَة :           

 آب سوراخی در آن صخره ایجاد می کند   ( 2غلط )

4-أجِب عَن الأسئلة :2

الف :أکمل الفِراغ فی التَرجُمه

  بَعَثَ الإمامُ (ع) زوجی الی الثُغور:  

 « امام ........را به سوی ......... فرستاد .»

ب :لِلتَعریب (به عربی)

    من برتهیه نان ازتو  تواناترم ...........................

5- أُکتُب ما طََلََبَ مِنک: 1

الف :« سنگین» به عربی.............ب :«مرادف»آما ل ........

ج : «القِربَة»   به فارسی .................. د :«متضاد » خَیر  ...........

6- إقرَأ النَص التالی ثُمَ أجِب عَنِ الأسئلة بِالعَرَبیة؟2 

(متن زیر رابخوان وبه سؤالات به عربی پاسخ ده)

  « الهَواءُ حارٌ وَالناسُ فی بُیوتِهِم.

 خَرَجَ علیٌ(ع) الی السُوقِ _ لا تَخرُج الآنَ........

      - الشَمسُ مُحرِقَةٌ ........... _ لا...........

 لَعَلَ ذا حاجَةٍ یَطلُبُ مُساعِدةً.»

1) کیفَ کانَ الهَواءُ لما خَرَ جَ علیٌ(ع) الی السوق؟75/. ..................... 

2) لِماذا خَرَجَ علیٌ (ع) الی السوق ؟75/................................

3) عین الصَحیح وَ الخطاء : 5/.   

 الهَواءُ حارٌ لِأنَ الشَمسَ مُحرِقةٌ   الصحیح  الخَطاء

7- عَین المَعارِف وَأُذکُـرنُوعَها :5/1           

« العاقِلُ  مَن إبتَعَدَ عَن  الباطِل  »

8- عَین الکلِماتَ الَتی لَها عَلامات فـرعـیه وَأُذکر نُوع حالاتِها5/1 :

(مرفوع  - منصوب - مجرور )

 الف :أکرِم أباک فی جَمیع الأحوال        

 ب: کانَ فی بَغدادَ رَجُلٌ عاقِلٌ

   ج : مَنهُومانِ لا یَشبَعانِ

9- إجعَل فی الفَراغ  کلِمَةً مُنا سِبَةً :1

الف : إنَ اللهَ یُحبُ ............... (المُحسِنونَ - المُحسِنینَ )

ب : الطالبةُ المُجدَةُ تَسُرُ .........( أبیها   -  أباها   )

10- صَحِح الخَطاء مَعَ بَیانِ السَبَب:1

 الف : کتَبتُ التَمرینانِ :

 ب :إحتَرِم المُعلِماتَ فی جَمیعِ الأحوال :

 11-إنتَخب الصَحیح :5/.   (دوگزینه صحیح را انتخاب کن)

الف :الکتابُ التلمیذ  ب: المُعَلمٌ    ج : کتابُ التِلمیذ    د: المعلم

12- لِلتَشکیل : 1(حرکت گذاری )

  بشاشة الوَجهِ خیر  مِن سخاء الکفِ .  حَمَلَ عَلی کِتفِهِ جرابا

13- عَین کلَمات التی لَها إعراب تقدیری ومحلی وأُذکُرأعرابِها فی الجملة:5/1 

الف :الدُنیا مَزرَعَةُ الآخِرة      ب:العاقِلُ مَن یَعتَبِرَ بِا لتَجارُب                                                                          

14- أکمِل الفِراغ فی الإعراب والتَحلیل الصرفی :2

                               « وَ نُنَزلُ مِن القُرآنِ ما هُوَ  شَفاءٌ

الکلمه

                          التــحلیــــــل الصــــــــرفی

الإعراب

نُنَزلُ

فعل مضارع- ِِللمُتَکلم ...........مزید ثلاثی مِن............. مُتَعد- معرب

فعل وفاعله ...........

مِن

حرف -عامل............. مبنی علی ..............

 ــــــــــــــــ

شفاءًٌ

 اسم -..............- مذکر - جامد -............... - معرب

خبر و................


1

 لِلتّرجمةِ :

  • 1. قالَ أَ راغبٌ أنتَ عَن آلِهَتی یا ابراهیمُ ؟
  • 2. أنا الغَریقُ فما خَوفی مِنَ البَللِ .
  • 3. تُسْتَخْدَمُ الأمثالُ اِحترازاً مِنَ الإطنابِ .
  • 4. إنّی أنا النّایُ الّذی لاتَنْتَهی أنْغامُهُ .
  • 5. إنَّ الموادَّ السُّکریّة المَوجودةَ فی العَسلِ سَهْلَةُ الهَضْمِ .
  • 6. لاتَبْکِ یا صَدیقی إنّی سأُعاقِبُ الخَدَمَ . 

 

3

 

2

لِلتّعریبِ :   1. مؤمن خدا را عبادت می کند .                    

 2. اگر تلاش کنی موفق می شوی .

 

1

3

 

 تَرْجِم اللّغاتِبِالفارسیّة : ( الغابات ) ......  ( الرّغام ) .....

 بِالعربیّة  : ( گهواره ) ..................  ( انرژی بخش )  

 

1

 

4

 اِنْتَخِب التّرجمةَ الصحیحةَ

1)قَدَّمنا الجواهرَ الثّمینةَ مَنَ الشُّبانِ : 

 الف) گوهرهای گران قیمتی از جوانان مارا مقدّم نمودند.     

 ب) گوهرهای گران قیمتی از جوانان را تقدیم کردیم .

2) مَن ذاقَ  حَلْوَ الحَیاةِ وَ مُرَّها لایَستسلمُ  :

 الف) کیست که تلخ و شیرین زندگی را چشیده باشدو تسلیم نشود   

  ب) هرکس تلخ و شیرین زندگی را بچشد .  تسلیم نمی شود.

3) اذْکروا اللّهَ ذکراً :

 الف) خدا را یاد کنید .       ب) خدا را حتماً یاد کنید.

 

5/1

 

5

 الف) عیّن نوعَ الافعال المعتلّة فی الایة الکریمة :     

‹‹ إنّما یُریدُ الشّیطانُ أنْ یُوقِعَ بینَکم العدَاوةَ وَ البَغضاءَ ››

 ب) اُکْتُبْ مَصادرَ هذه الافعال

 ‹‹ لاقَی ›› ................. ‹‹ اِسْتَفادَ ›› ...................  ‹‹ أَوجَدَ ››

 ج) أکْمِل الفراغَ :

   الماضی

     المضارع

الام( للمخاطب

    المصدر

  فازَ 

 ...............

 ...................

 ______

اِهْتَدَی

  ................

  ...................

 .................

 

 

1

 

5/1

 

25/1

 

    6

 عیِّن المفعولَ المطلقَ وَ نوعَه وَ المفعولَ له وَ المفعولَ فیه :

   ‹‹ یُرَتِّلونَ القرانَ وَ الأدعیةَ فی الخَنادقِ تَرتیلاً وَ عندَ القِتالِ

 یُهاجِمونَ العدوَّ مُهاجمةَ الأُسودِ حُبّاً لِلشّهادةِ فی سَبیلِ اللّهِ ›› 

5/1

 

    7

 أکْمِل الفراغَ :

  1) هم .............. ( اِخْتَفوا _ اِخْتَفیا _ اِخْتَفَیتم )                                 

 2) اللّهُمَّ ................. کُلَّ مریضٍ . ( الأمر مِن تَشفِی )

 3) لا ......... فی علمٍ تُمکنُ سَرِقَتُه . ( خیرَ _ خیرُ _ خیرِ )               

4) ما هو مَعنی ‹‹ الَمفروضة ›› : ( تحمیلی _ تَجمّلی _ واجب )

1

 

    8

 صَحّح الاخطاءَ الّتی تَحتَها خطٌّ مَعَ بیانِ السّببِ :

   الف) جَلَسَ بهلولُ عَلَی المَسندِ جلوسُ الملوکِ .                    

 ب) اِضاعةَ الوقتِ أشدُّ مِنَ الموتَ .

5/1

 

    9

 أعرِبْ ما تحتَه خطّ :

 1) لیسَ المُبْتسمُ للحَیاةِ سعیداً فی حیاتِه فقط .   

 2) العَسلُ لایُفْسِدُ الأسنانَ عَلَی خلافِ السُکّریاتّ الأُخرَی .    

 3) و تَحبُّونَ المالَ حُبّاً جَمّاً .

75/1

 

  10

  عیّن البَدل و عطف البیان و المؤکَّد وَ المؤکِّد :

   1-  إنَّما المسیحُ عیسی بنُ مریمَ رَسولُ اللّهِ.                         

 2- لِلّهِ غیبُ السموات وَ الارض و إلیه یَرجِعُ الأمرُ کلُّه .

5/.

 

5/.

 

  11

 لِلتّحلیلِ الصّرفیّ ما تحتَه خطٌّ :

‹‹ إنَّ هذا القرآنَ یَهدی لِلّتی هیَ أقوَمُ ››

   إنَّ :

   هذا :

   القرآن :

   یَهدِی :

1

  12

 اِقْرأ النّصَّ التالی ثُمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلةِ التالیةِ :

 مُلیءَ تاریخُ صدرِ الاسلامِ بّنماذج مثالیّة مِنَ النّساء الاّتی

دَخَلْنَ فی الشؤون العسکریّة وَ السّیاسیة

 معَ مُراعاةِ  الالتزام بِالعفافِ

 وَ الطّهارة .حینما یتکلّمُ الاسلام

عَنِ الحجابِ لم یَقصد منعَ المرأة مِنَ التّدخلّ

 فی الشؤون الاجتماعیّة و إنّما یقصدُ أنْ تَظهرَ المرأة ُ

 فی المجتمعِ غیر متزیّنة .

  • 1) بّماذا مُلیءَ تاریخُ صدر الاسلام ؟
  • 2) کیفَ تُدْخِلُ النساءُ المُسلماتُ فی الشؤون المختلفة ؟
  • 3) ما المقصود مِن الحجاب فی الاسلام ؟
  • 4) شَکِّلْ کلمتی ‹‹ العسکریّة ›› و َ ‹‹ یقصد ›› .                                                                     

2

 

 

 

 

 

 

 

 

‹‹ والعاقبة للمتّقین ››                                                        جمع نمرات                                                                                                                                                        

20